■ قوات تابعة لحكومة الوفاق تقصف مواقع تنظيم داعش في غرب سرت | أ.ف.ب
■ قوات تابعة لحكومة الوفاق تقصف مواقع تنظيم داعش في غرب سرت | أ.ف.ب

 

سيطرت قوة تابعة لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج على مطار سرت وقاعدة القرضابية الجوية بعد هزيمة تنظيم داعش وتقهقرهم إلى داخل المدينة، فيما اقتحم الجيش الليبي الذي يقوده العميد خليفة حفتر آخر معاقل الجماعات الإرهابية في بنغازي، وبالتزامن حذر الجيش حكومة السراج من ممارسة أي عمل في بنغازي قبل المصادقة عليه من البرلمان، في حين أكد السراج أن بلاده تحتاج إلى مساعدة من المجتمع الدولي ولكنها لا تطلب التدخل بقوات برية أو عمليات جوية.

وقال عضو المركز الإعلامي لغرفة عمليات «البنيان المرصوص» أبوبكر المصراتي إن القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني أحرزت تقدما نحو وسط مدينة سرت مع تقهقر تنظيم داعش، وسيطرت على مطار سرت وقاعدة القرضابية.

اقتحام

في الأثناء اقتحم الجيش الليبي آخر معاقل الجماعات الإرهابية في مدينة بنغازي (شرق) في مسعى لتحرير المدينة كاملة مع بداية شهر رمضان، وأصدرت القيادة العامة للقوات الليبية المسلحة فجر امس الأوامر باقتحام المحور الشرقي «الصابري سوق الحوت» وتحريره من بقايا التحالف القائم بين تنظيم داعش ومجلس شورى ثوار بنغازي.

رفض

الى ذلك، أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي أنها لن تسمح لأي وزارة أو جسم يتبع لحكومة الوفاق الوطني بالعمل في بنغازي إلا بعد الحصول على موافقة مجلس النواب.

وقال الناطق العسكري باسم القيادة العامة العقيد أحمد المسماري، إن القيادة لن تسمح بأي شكل باستبدال مسميات إجرامية سابقة بأخرى جديدة، وفق تعبيره، متهماً ما تعرف بالدروع وأنصار الشريعة وتنظيم داعش الإرهابي بمحاولة تغيير مسمياتها.

سياسياً استبعد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج تدخلا عسكريا دوليا لمكافحة تنظيم داعش.

وقــال فــي مقابلـــة نشرتها صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» الفرنسية «صحيح أننا نحتاج الى مساعدة من المجتمع الدولي في حربنا ضد الإرهاب، وصحيح أننا تلقينا المساعدة، لكننا لا نتحدث عن تدخل عسكري».

تعليقات